The smart Trick of إدارة الموارد البشرية الحديثة That Nobody is Discussing

Wiki Article



إلى جانب توفير لهم برامج تدريبية تساعدهم على تطوير مهارات وخبرات الموظفين، وتقديم الدعم والتقدير لهم باستمرار، بالإضافة إلى منحهم المزايا المستحقة مثل المكافآت، وكل هذا العوامل تساعد على زيادة الرضا الوظيفي والحفاظ على بقاءهم.

عرض جميع المنشورات الرئيسية الإدارة الحديثة للموارد البشرية: دليل المدرّب الأمانة التنفيذية

أهم المؤشرات في التقرير السنوي للموارد البشرية ٢ ديسمبر ٢٠٢٣

هذا لا يعني أن النموذج الأولي لم يكن جيدًا - فقد قدّم فقط مجموعة متنوعة من المزايا والتركيز. هناك أنواع متعددة من نماذج إدارة الموارد البشرية، بما في ذلك نموذج شريك الأعمال، أو النموذج الوظيفي، أو نموذج المركز ومساحات العمل (النموذج المحوري)، أو النموذج الاتحادي. وأيّ نموذج يناسب المنظمة بشكل جيد فإنه يكون يعتمد على السياق التنظيمي واستراتيجية العمل، فضلاً عن الميزانية المتاحة. وتستفيد المنظمة المحورية للغاية من نموذج الإدارة المحوري والعكس صحيح. وتزدهر المنظمات الصغيرة بنموذج أكثر وظيفية يؤدّي فيه متخصص موارد بشرية واحد أدواراً مختلفة، ما يؤدي إلى تقديم خدمات سريعة وفعّالة من حيث التكلفة في مجال الموارد البشرية.

لما تمثله المعلومة من مصدر قوة في الأساس، كان نتاجه نقلة ثورية في نظم وتكنولوجيا المعلومات هو الأمر البارز في هذا العصر، حيث دخلت التكنولوجيا في جميع مجالات الحياة ولم تترك مجالاً إلا وتغلغلت بجذورها فيه. فقد غيرت معالم العالم والتجارة والاقتصاد والسياسة وموازين القوى والتأثير كذلك. بخلاف ظهور مصطلحات جديدة على الساحة مثل البلوك تشين، والبيج داتا، والذكاء الاصطناعي، والأمن السيبراني، والمحافظ الإلكترونية، والعملات الرقمية، والتعدين الإلكتروني، والهاكر الأخلاقي، والمنصات الإلكترونية والاجتماعية، والسحابيات، والكثير من المصطلحات التي أثرت اللغة بمسمياتها وتعاريفها الجديدة، والتي تكاد تصيبنا بموجة أمية جديدة في حال لم نلحق بالركب، ونفهم ما تعنيه هذه الأمور وما هو تأثيرها على حياتنا.

وتمثل الشهادة اعتمادًا دوليًا في إثبات خبرات حائزها والتأكيد على تسلحه بالمهارات المتعمقة في الموارد البشرية، مما يعزز من فرص الترقي الوظيفي ويفتح آفاق عالمية لحامل الشهادة. 

كتاب إدارة الجودة الشاملة الموارد البشرية والأداء انقر على الرابط المؤسسي

لقاء رئيس نقابة المتخصصين في ادارة الموارد البشرية في لبنان بعميد كلية العلوم الاجتماعية.

يقترح التخطيط الاستراتيجي تخطيط إدارة الموارد البشرية. هذا الرأي غير مقبول من قبل العديد من العلماء ويرى أن إدارة الموارد البشرية تعتبر استراتيجية إلى حد ما ولكن ليس في جميع الجوانب.

ومع ذلك، فإن النموذج الأفضل سيعتمد على السياق التنظيمي.

وتؤدي هذه السياسات الأربع إلى "العناصر الأربعة"، وهي الالتزام والتطابق والكفاءة وفعالية التكلفة.

الهدف الأساسي لإدارة الموارد البشرية الإستراتيجية هو توليد القدرة الإستراتيجية من خلال التأكد من أن المنظمة لديها الموظفين المهرة والملتزمين والمتحفزين جيدًا الذين تحتاجهم لتحقيق ميزة تنافسية مستدامة.

استراتيجيات الموارد البشرية هي الخطط والبرامج التي تعالج وتحل القضايا الاستراتيجية الأساسية المتعلقة بإدارة الموارد البشرية في المنظمة.

هناك علاقة واضحة بين سياسات وممارسات الموارد البشرية و البيئة التنظيمية الشاملة.

Report this wiki page